• موقع الوزارة

    وادي صقره - شارع عرار - بناية 155

  • الهاتف

    1200 550 6 (962+)

  • البريد الإلكتروني

    info@mopa.gov.jo

الأخبار

الأخبار

الخوالدة لـ”الغد”: 12 حزبيا حصلوا على مقاعد في البرلمان رسميا

 

قال أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية رئيس لجنة شؤون الأحزاب الدكتور علي الخوالدة، إن لجنة شؤون الاحزاب اعتمدت 12 حزبيا حصلوا على مقاعد في البرلمان التاسع عشر، وذلك استنادا إلى قوائم الترشيحات التي رفعتها الاحزاب إلى الوزارة قبيل يوم الاقتراع، والتي ضمت 397 اسما.

وأوضح الخوالدة، الذي يرأس لجنة شؤون الاحزاب في الوزارة في تصريح “للغد” ليلة الخميس، إن معايير فرز أسماء الفائزين من الأحزاب، استندت إلى القوائم المفصح عنها مسبقا، والتي شملت أحزاب جبهة العمل الاسلامي بواقع 5 مرشحين حزبيين فائزين منتسبين للحزب، هم أيوب خميس وموسى أبو هنطش وأحمد القطاونة وعدنان مشوقة وحسن الرياطي، مبينا أن البقية هم مرشحي التحالف الوطني للإصلاح المحسوب على الحزب، ومن غير منتسبيه.

كما اعتمدت الوزارة 5 من مرشحي حزب الوسط الاسلامي باعتبارهم من الأعضاء المنتسبين للحزب، ممن تم تزويد الوزارة بأسمائهم في قوائم الترشيح للوزارة، وهم محمد العلاقمة وسلامة البلوي ومحمد عواد الخلايلة وجعفر الربابعة وسالم العمري، فيما أشار إلى أن الفائزة أسماء الرواحنة عن مقعد كوتا مادبا لم تقدم للوزارة ضمن قوائم الترشيح الرسمية للحزب.

كما كشف الخوالدة، عن فوز المرشح عن حزب الجبهة الأردنية الموحدة، الدكتور خيري أبو صعيليك، والمرشح الفائز عن حزب الوفاء الوطني، نمر السليحات .

وتصل نسبة التمثيل في البرلمان لهؤلاء الفائزين، وفقا للخوالدة إلى 9.2% من عدد أعضاء البرلمان الـ 130.

وبين أن هذه المعايير ستعتمد أيضا في الدعم الاضافي الذي ستقدمه الوزارة للحزبيين الفائزين بمقاعد برلمانية، استنادا إلى نظام مساهمة دعم الاحزاب.