• موقع الوزارة

    وادي صقره - شارع عرار - بناية 155

  • الهاتف

    1200 550 6 (962+)

  • البريد الإلكتروني

    info@mopa.gov.jo

الأخبار

الأخبار

وزير الشؤون السياسية والبرلمانية: مشاركة الأحزاب ستنعكس على نسب الاقتراع

 

قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، إن مشاركة الاحزاب في الانتخابات النيابية لمجلس النواب التاسع عشر، ستنعكس على نسب الاقتراع.
جاء ذلك في جلسة استضافها المركز الإعلامي للهيئة بالمشاركة مع وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة علي العايد، وأدراها مدير الإعلام والاتصال والتوعية في الهيئة شرف الدين أبو رمان.
واشار المعايطة إلى أن الأحزاب تشارك بهذا الحجم منذُ عام 1989، حيثُ يشارك بالانتخابات الحالية، 41 حزبًا عبر 390 مرشحا ومرشحة، ما يعزز اقبال الناخبين على صناديق الاقتراع، مبينًا أهمية وجود الاحزاب والتيارات والكتل السياسية في البرلمان.
وأكد أن إرادة المواطن بالمشاركة في الانتخابات، التي اعتبرها حق دستوري وواجب وطني، من شأنها أن تحدد شكل وطبيعة مجلس النواب المُقبل، مشيرًا إلى دعم ومساندة الهيئة المستقلة للانتخاب، التي تشرف وتدير العملية الانتخابية لاختيار مجلس النواب الـ19.
وحول قانون الانتخاب، اشار المعايطة الى أن القائمة النسبية أفضل قانون للتجمعات والأحزاب والكتل السياسية، لافتًا إلى أن اكثر من 70 بالمئة من دول العالم تتبع قانون القائمة النسبية.
وأشاد بإجراءات الهيئة فيما يتعلق بسلاسة العملية الانتخابية وإجراءات الوقاية الصحية، مشددا على أهمية اتباعها للوقاية من الاصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك في ظل وجود ملاحظات بشأن تهاون البعض بعدم الالتزام بارتداء الكمامات والكفوف والتباعد الجسدي.