• موقع الوزارة

    وادي صقره - شارع عرار - بناية 155

  • الهاتف

    1200 550 6 (962+)

  • البريد الإلكتروني

    info@mopa.gov.jo

الأخبار

الأخبار

المعايطة: تأجيل الانتخابات النقابية بناء على توصيات لجنة الأوبئة وقانون أمر الدفاع

 

قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة إن الحكومة قامت بناء على أمر الدفاع وتوصيات لجنة الأوبئة بتأجيل انتخابات النقابات المهنية وعددها (7) والتي كان من المقرر عقد انتخاباتها بين شهر آذار وشهر ايار من هذا العام.
واضاف المعايطة خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد في دار رئاسة الوزراء اليوم الخميس إن القصد من هذا التأجيل هو الحفاظ على صحة المواطنين والحفاظ على إمكانية عقد اجتماعات الهيئات العامة لهذه النقابات في بروتوكول معين وقامت الحكومة في بحث هذه القضية بتوجيه من رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز .
وبين انه تم عقد اجتماعات مع مجالس النقابات وتم التباحث في هذه القضية وخصوصا عقد الانتخابات عن بُعد مؤكدا أن جميع القوانين والأنظمة للنقابات لا تسمح بذلك حيث انه يجب الحضور مباشرة سواء اجتماعات الهيئة العامة أو الانتخابات.
وأكد المعايطة أن الانتخابات النقابية سيتم عقدها بعد الانتهاء من الانتخابات النيابية مع مراعاة المُدد النظامية والقانونية التي تحتاجها كل نقابة من النقابات، وأن الانتخابات ستكون ضمن بروتوكول معين من خلال الهيئة المستقلة للانتخابات.
وأضاف أن الحكومة مقتنعة بأهمية هذه النقابات وبأن تجدد خياراتها عبر انتخاباتها في مجالس جديدة في جميع المجالات سواء كانت فنية او إعلامية وغير ذلك. ولفت المعايطة الى أنه لا يوجد أي مصلحة للحكومة من تأجيل الانتخابات النقابية وان النقابات منذ عشرات السنين تجري انتخاباتها بشكل دوري حسب القوانين والأنظمة الخاصة بها ولم تتدخل الحكومات في التأجيل من قبل عام 1989 .
وأكد المعايطة أنه سيكون تنسيق بين الحكومة وخاصة وزارة الصحة ولجنة الأوبئة مع مجالس النقابات والنقباء حول كيفية إجراء الانتخابات النقابية .
وأوضح المعايطة إن الانتخابات النيابية استحقاق دستوري مهم، يستطيع المواطن الأردني من تجديد اختيار ممثليه في البرلمان وان التعديلات الدستورية الأخيرة في عام 2011 منعت غياب البرلمان أكثر من أربعة أشهر. وأشار الى انه سيكون هناك صناديق اقتراع خاصة بالمناطق المعزولة يوم الانتخابات لتمكين المواطنين من ممارسة حقهم الدستوري في الانتخاب مشيرا إلى ان الهيئة المستقلة للانتخابات هي صاحبة القرار في ذلك.