• موقع الوزارة

    وادي صقره - شارع عرار - بناية 155

  • الهاتف

    1200 550 6 (962+)

  • البريد الإلكتروني

    info@mopa.gov.jo

الأخبار

الأخبار

المعايطة: وجود المرأة الاردنية بمواقع قيادية يعود لكفاءتها

 

أكد وزير الشؤون السياسية و البرلمانية رئيس اللجنة الوزارية لتمكين المرأة المهندس موسى المعايطة أن الجهود الحكومية المتعلقة بتعزيز حضور المرأة و تمكينها في مختلف المجالات ، نابع من ايمان المؤسسات الرسمية بأهمية المرأة الأردنية وأن وجودها في المؤسسات والمناصب القيادية ليس شكلياً، داعياً إلى منح المرأة فرصة حقيقية في التنافس والمشاركة، مشدداً على تضافر كافة الجهود في سبيل تحقيق ذلك،وأن يتم ترجمة  مخرجات هذه البرامج إلى خطط تنفيذية تحت إطار زمني محدد.

وأضاف المعايطة خلال الجلسة النقاشية حول "التحليل المؤسسي من منظور النوع الاجتماعي و ادماج النوع الاجتماعي في البرامج التدريبية الخاصة بمعهد الادارة العامة" كواحدة من أبرز نشاطات اللجنة الوزارية لتمكين المرأة و بالتعاون مع معهد الإدارة العامة و الوكالة الاميركية للتنمية الدولية USAID تكامل والمنفذ من IREXاليوم الاثنين ، أن المرأة الأردنية حققت تقدماً بتقلدها مناصب قيادية في الدولة الأردنية، مؤكداً أن وجودها في هذه المناصب يعود لعامل الكفاءة.

و تضمنت الجلسة استعراضاً عاماً للاطار المفاهيمي و منهجية العمل، إضافة إلى تدريب عملي تشاركي بهدف اضافة مقترحات على البرامج التدريبية.

وشارك في الجلستين عدد من الأمناء العامين ومدراء وحداتورؤساء أقسام في عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية .

ويعد مشروع إدماج النوع الاجتماعي في البرامج التدريبية الخاصة بمعهد الادارة العامة واحداً من أبرز المشاريع المنفذه مع معهد الادارة و USAID تكامل بهدف استدامة و استمرارية البرامج التدريبية للنوع الاجتماعي بشكل يضمن تكافؤ الفرص و ترسيخ مفهوم النوع الاجتماعي في القطاع العام.

حيث يهدف المشروع الى سد الفجوات المعرفية والمهارية فيما يتعلق بمفاهيم النوع الاجتماعي والمساهمة في مواجهة التحديات والصعوبات خاصة فيما يتعلق بالقوالب النمطية وضعف حوكمة الموارد البشرية، إضافة الى تعزيز مأسسة النوع الاجتماعي لدى مؤسسات وذلك من خلال مرحلتين؛ الأولى لتضمين محور النوع الاجتماعي في عدد من برامج معهد الادارة العامة الحالية، وهي برنامج القيادات للأمناء والمدراء العامون، برنامج توجيه الموظف الجديد ، برنامج التخطيط والتنظيم، برامج سياسات الموارد البشرية، برنامج ادارة التغيير، برنامج رسم السياسات وصنع القرار، برنامج إدارة المشاريع، برنامج التمكين، برنامج تعزيز ممارسات الحكومة والمرحلة الثانية لتصميم وتنفيذ برنامج تدريب المدربين - تضمين النوع الاجتماعي في المؤسسات.

ويأتي هذا النشاط في ضمن التزام الحكومة الأردنية بتعزيز دور المرأة في العمل الحكومي وتفعيل سياسة النوع الاجتماعي التي تتولى اللجنة الوزارية الإشراف على تنفيذها.

وأشاد المعايطة بجهود برنامج USAID تكامل في دعم برامج ادماج النوع الاجتماعي في البرامج التدريبية الخاصة في معهد الادارة العامة.